صراع الصلاحيات الادارية يفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في عدن

مانشيت - خاص:

كشفت مصادر عاملة في محطة الحسوة الكهربائية التوليدية بان غلاية رقم 4 في الحسوة خرجت عن الخدمة.. مشيرين الى ان احمال المحطة انخفضت من 64 ميجا الى 42 ميجا.

وانخفضت احمال التوليد الكهربائية مساء الاثنين بسبب خروج احدى الغلايات في محطة الحسوة التوليدية التابعة لمؤسسة الكهرباء بعدن.

وشهد الاسبوع الجاري أزمة خانقة في انقطاع التيار الكهربائي وصلت معها مدة الانقطاع الواحدة الى (6) ساعات مقابل (1) ساعة تشغيل بسبب نفاذ وقود تشغيل المحطات الكهربائية..

ويسود غضب كبير واحتجاجات في الشارع العدني بسبب إنقطاع التيار الكهربائي في ظل ارتفاع درجات الحرارة مع دخول فصل الصيف في المدينة الساحلية..

وشكا عدد كبير من المواطنين في العاصمة المؤقتة عدن عن إستمرار إنقطاع التيار الكهربائي في المدينة. 

وكان نائب محافظ عدن - أمين عام المجلس المحلي - بدر معاون ، طالب  الرئيس عبدربه منصور هادي ، بمساءلة وإحالة كل من أوصل عدن إلى هذا الوضع السيئ في خدمة الكهرباء في المحافظة للمحاسبة . 

ولفت معاون ، إلى أن منظومة كهرباء العاصمة المؤقتة عدن ، تشهد تدهوراً وإنهيار كبير وزيادة العجز في التوليد وتزايد ساعات الإطفاء ، مما تسبب بمعاناة كبيرة لأهالي المدينة الساحلية .

وأوضح معاون ، إن هناك عدة  أسباب هي التي أوصلت منظومة كهرباء عدن إلى هذا الوضع وأهمها عدم توفير قطع الغيار المطلوبة لمحطات الكهرباء الحكومية ، و عدم تسديد مخصصات المستثمرين ملاك مولدات الكهرباء المشتراه بإنتظام، وعدم إنتظام برنامج تزويد محطات الكهرباء بالوقود الديزل والمازوت.

لافتاً الى ان الأسباب اعلاه هي ذاته التي تتكرر سنوياً مع الكهرباء.

كشف مدير كهرباء عدن، أسباب أزمة الكهرباء التي شهدتها المدينة مؤخرا، مرجعا ذلك الى غياب الدعم الحكومي وخروج محطات التوليد وتوقف الطاقة المشتراة ونفاذ الوقود المستمر.

واكد مجيب الشعبي ان المؤسسة لم تتلقى أي دعم خلال العام 2019م، سواء من الحكومة او أي جهة كانت، مشيرا الى ان الحكومة وافقت على إنزال مناقصات هذا العام الا ان الوقت لم يسعف المؤسسة لتفادي هذا الصيف.

وقال مدير كهرباء عدن ان سبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي يعود إلى العجز في التوليد نتيجة لخروج إحدى المحطات الرئيسية عن الخدمة العام الماضي والمتمثلة بالمحطة (القطرية) (60) ميجا اللتي خرجت في شهر رمضان العام الماضي، ولم يتم توفير قطع غيار لإصلاحها حتى اليوم، بالإضافة إلى خروج بعض التوليد في محطات المنصورة وخور مكسر عن الخدمة نتيجة تجاوز عملية تشغيلها 36 الف ساعة ولعدم توفر قطع غيار لصيانتها.

واشار إلى أنه لم تتدخل حتى الآن أي جهة حكومية لإعادة محطة السعدي 60 ميجا المؤجرة، رغم اقتراب شهر رمضان المبارك ودخول فصل الصيف في عدن.

وخضعت محطة توليد الكهرباء" الحسوة" في عدن لاعمال صيانة من قبل شركة (بدسيرفيس) الأوكرانية انتهت المرحلة الاولى منها في ديسمبر 2018م اي قبل عام و اكثر.
 
وهدفت اعمال الصيانة من قبل الشركة الاوكرانية لرفع التوليد الى (90)ميجا حيث كلفت عملية التاهيل للمرحلة الاولى مبلغ (31) مليون دولار بتمويل حكومي.

وتعهد الفريق الاقتصادي للمجلس الانتقالي الاثنين بتنفيذ جُملة من الاجراءات الآنية لتحسين الطاقة التوليدية،فيما لم يوضح بالتفصيل كيف ومتى ستنفذ تلك التعهدات..ويسيطر المجلس على العاصمة المؤقتة عدن منذ شهر اغسطس 2019م بعد طرد مليشياته للحكومة الشرعية و قواتها العسكرية.

وتشهد العاصمة المؤقتة عدن أزمات متلاحقة في الخدمات في ظل غياب الحكومة ومغادرة رئيسها معين عبدالملك عدن منتصف فبراير الماضي بعد تصعيد المجلس الانتقالي ضد السعودية و الحكومة،ورفضه لتنفيذ التحالف لعدد من اجراءات خفض التصعيد الذي نص عليها اتفاق الرياض.