مأرب.. المدينة الواعدة تسابق الزمن في التنمية

مانشيت - خاص:

منذ أربعة أعوام وبعد طرد مليشيا الحوثي الانقلابية تشهد محافظة مارب شمال شرق اليمن نمواً اقتصادياً متسارعا في كافة المجالات، أضحت من خلاله المدينة الواعدة واجهة  للمواطن اليمني  من جميع محافظات اليمن للعمل والتجارة، الامر الذي ساعد في توسع المدينة ، نتيجة عملية البناء المتسارعة.

 فرص عمل

 شهدت المحافظة افتتاح العديد من المشاريع التجارية والصناعية الجديدة خلال الأعوام الماضية ، وبلغ عدد تلك المشاريع أكثر من 900 مشروع منها بنوك تجارية كبيرة، وشركات مصرفية، ومطاعم كبيرة ، وفرت العديد من فرص العمل.

وبلغ عدد البنوك الأهلية في المحافظة بلغ  ثمانية بنوك تجارية، ثلاثة منها حكومية، وخمسة أهلية فتحت العام الماضي، فيما بلغ عدد شركات الصرافة أكثر من عشرين شركة وكان عددها في المدينة لا يتجاوز 4 محلات.

ويرى مراقبون أن السلطة المحلية بالمحافظة ركزت على مكافحة الفساد، ومحاربة المتنفذين، وفرض النظام والقانون على الجميع الأمر الذي سهل عمل المستثمرين.

المدينة السكنية

في ديسمبر الماضي دشن المحافظ اللواء سلطان العرادة بدء الأعمال الانشائية للمرحلة الأولى من مدينة سبأ السكنية والتجارية التابعة لشركة زبين التجارية البالغ تكلفتها 300 مليون دولار أمريكي كأول مدينة سكنية وتجارية حديثة في المحافظة.

المدينة السكنية تبلغ مساحتها الإجمالية 800 الف متر مربع ، وتضم مناطق تجارية وفنادق سياحية وأبراج سكنية ومكاتب شركات تجارية وفلل سكنية متعددة المستويات لتناسب فئات اقتصادية مختلفة بتصاميم موحدة.

كما تتضمن المخططات أماكن ومباني للخدمات العامة من مدارس ومراكز صحية ومناطق ترفيهية وأسواق وحدائق ومساجد ، إلى جانب شمولية المخططات بخدمات الصرف الصحي والكهرباء وغيرها من البنى التحتية.

وبحسب المستثمر فإن المرحلة الأولى من تنفيذ المدينة السكنية ستوفر نحو 1500 فرصة عمل دائمة ومؤقته.

مشاريع عملاقة

وتترقب محافظة مأرب افتتاح المحطة الغازية لإنتاج الكهرباء بقدرة إنتاجية 120 ميجاوات لتأمين احتياجات المحافظة من الكهرباء، والاستغناء عن الطاقة الكهربائية المشتراة، وقد أوشك المشروع على الجهوزية للخدمة.

كما تترقب المدينة الانتهاء من بناء مطار مأرب الدولي ، الذي يشهد حاليا أعمال بناء ضخمة.

ونجحت السلطة المحلية في بناء جامعة سبأ التي تحتضن أكثر من 6000 طالب وطالبة، وتجري توسعتها وتطوير مبانيها بتمويل محلي.  وتوفّر الجامعة 12 باصاً وحافلة تم تخصيصها لنقل الطالبات من المديريات إليها، لتشجيع التحاق الفتيات بالتعليم العالي.

وشهدت المحافظة افتتاح العديد من المشاريع السياحية ، منها فندق اسطنبول والذي بلغ تكلفته اكثر من مليار ريال ، وفندق اللوفر ، كما تم افتتاح العديد من الاسواق التجارية والمولات كسيتي سنتر، ومول المستهلك وغيرها.

ورغم النجاحات الكبيرة في المدينة الا أن السلطة المحلية تواجه الكثير من التحديات ، فما تزال المحافظة تفتقر للعديد من مشاريع البنية التحتية، كمشروع الصرف الصحي.