فرنسا تؤكد دعمها للحكومة الشرعية

فرنسا تؤكد دعمها للحكومة الشرعية

المانشيت - متابعات

أكد السفير الفرنسي لدى اليمن كريستيان تيستو، دعم بلاده للحكومة الشرعية، ولجهود المبعوث الاممي من أجل تنفيذ إتفاق السويد والتوصل إلى حل شامل للازمة اليمنية.

 

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس، بالعاصمة السعودية الرياض نائب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، حيث بحث الجانبين مستجدات عملية السلام والتطورات على الساحة اليمنية، بما فيها تمرد ميليشيا ما يسمى بالمجلس الانتقالي وتبعات الإستهداف الإماراتي السافر لقوات الجيش اليمني، وفقا لوكالة "سبأ" الحكومية.

 

من جانبه أكد نائب وزير الخارجية اليمني، أن الحكومة مستمرة في اتخاذ كافة الإجراءات من أجل إنهاء التمرد المسلح في عدن وأبين من قبل المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، مشيرا إلى أنه من غير المقبول قيام الامارات بإلصاق تهم الإرهاب جزافا دون تقديم أي دليل على الجيش الوطني في محاولة لتبرير استهدافها الجوي في 28 و29 اغسطس 2019.

 

وأوضح نائب وزير الخارجية أن الحكومة مستمرة أيضا في دعم الجهود الاممية الرامية إلى تنفيذ اتفاق السويد، لافتا إلى ضرورة الضغط على جماعة الحوثي من أجل البداء بإنجاز المرحلة الأولى من إتفاق الحديدة.

 

وحذر من تبعات استمرار رفض جماعة الحوثي، وعدم السماح لفريق الخبراء الأمميين بتقييم خزان صافر العائم، مشيرا إلى أن استمرار رفض الحوثيين غير المبرر واستمرار تغاضي الأمم المتحدة عن هذا التعنت المتكرر يهدد بحدوث كارثة بيئية كبيرة جنوب البحر الأحمر لا يحمد عقباها.

 

وأضاف بأنه لا يمكن القبول، بإستمرار قيام جماعة الحوثي بالمساومة بكارثة بيئية خطيرة كهذه في ظل صمت أممي غريب.

 

وتواجه الحكومة اليمنية حربا متعددة الأطراف ففي الشمال تواجه إنقلاب الحوثيين المدعومين من إيران، وفي الجنوب تواجه إنقلاب المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، والطامح إلى إستعادة ما كان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية التي كانت موجودة قبل عام 1990 ، قبل أن يندمج شمال اليمن وجنوبه في دولة واحدة يحفزه في ذلك الدعم الإماراتي اللا محدود.