وفاة 17 وإصابة أكثر من 2000 حالة بالكوليرا خلال مارس بتعز ومدير الصحة يناشد المنظمات (تقرير)

مانشيت ـ خاص :

تشهد مدنية تعز ذات الكثافة السكانية  انتشار كبير في الامراض وخاصة  منذ انقلاب المليشيات الانقلابية قبل اربعة سنوات عندما قامت المليشيات بقطع المخصصات التابعة للصحة ونهبت المستشفيات ودمراتها وحاصرت المدن مما اداء الى تدهور الوضع الصحي بشكل عام .

وتشهد تعز  اكثر من 30 جبهة في محافظة تعز حرب مستمرة منذ اربعة سنوات مما تسبب بسقوط اكثر 25000 الف شهيد وجريح مما ضاعف علي مستشفيات المدينة والتي كانت تشغتل معظمها  علي حساب المنظمات مع ظهور وباء الكوليرا  كانت تعز تحتل المرتبة الاولى بالاصابة بتلك الوباء حسب تقارير وزارة الصحة للعام الماضي .

*الكوليرا تفتك بسكان تعز

قال مسؤول الاعلام بمكتب الصحة بتعز تيسير السامعي ان انتشار وباء الكوليرا والاسهالات المائية في المحافظة فاق التوقعات وتم رصد اكثر من (2000) حالة إصابة خلال شهر مارس الجاري ووفاة "17" مصاب.

وقال السامعي  في تصريح ل"مانشيت " أن شهر مارس شهد إرتفاعا كبيرا في حالات الإصابة بالاسهالات المائية والكوليرا , حيث بلغت عدد الحالات (2000) و 121حالة ، منها " 275 "مؤكدة بالفحص الزراعي و 17 حالة وفاة.

وقال السامعي إن هذا العدد يعد مؤشرا خطيرا ينذر بموجة انتشار الوباء بشكل أكبر من العامين الماضيين.

*أزمة المياه 

قال الدكتور مروان التميمي  أن أزمة المياه التى تعاني منها المحافظة تعد أحد الأسباب التى أدات الى عودة إنتشار الوباء.

ودعا التميمي  السلطة المحلية الى سرعة التحرك و إتخاذ التدابير اللازمة من أجل السيطرة على الوباء قبل وقوع الكارثة. مطالبا المنظمات الدولية إلى الاستجابة العاجلة لدعم مكافحة هذا الوباء .

وقال التميمي ان  تقارير مكتب الصحة  رصدت عدد خمسة ألف 125 حالة منذ بداية العام الجاري 2019م.

*احراق مستشفى المظفر 

أحرق مستشفي المظفر  من قبل عناصر خارجة عن القانون نتيجة الاشتباكات وملاحقة العناصر الارهابية في المدينة القديمة خلال الاسبوع الماضي .

وكان مستشفي المظفر يستقبل عدد كبير من مرضى تعز مما يخفف الضغظ علي بقية المرافق وخاصة مع انتشار وباء الكوليرا في المدينة.

دعا الدكتور الرحيم  السامعي  جميع المنظمات الإنسانية ورجال الاعمال في الداخل والخارج إلى المبادرة العاجلة لتقديم المساعدات المادية و العينية لمشفى المظفر بإعتباره من المنشآت العامة التي تقدم الخدمات الطبية على مدار الساعة في مختلف التخصصات ولشريحة كبيرة من المجتمع .

وقال السامعي في تصريح ل"مانشيت" أن مشفى المظفر   تعرض لأضرار بالغة وأضرمت النار فيه يوم السبت الماضي من جرّاء الإشتباكات الأخيرة التي دارت رحاها في وسط تعز القديمة وبالجوار منه

 الدكتور عبدالرحيم السامعي مدير عام مكتب الصحة والسكان في محافظة تعز قال  مؤسسة فجر الأمل الخيرية اعلنت اليوم عن تقديم مبلغ مليون ريال وذلك للمساهمة في تأهيل مستشفى المظفر وعودته للخدمة المجتمعية من جديد في المدينة القديمة بعد توقفه عن العمل منذ ما يقرب من الأسبوع .

وقال السامعي بأن مثل هذه المواقف الإنسانية ليست جديدة على مؤسسة فجر الأمل التي تحمل سجلاً مليئاً بالعطاء وتاريخاً فاخراً بالأعمال الخيرية وتلمس هموم البسطاء والمحتاجين منذ إنشاءها.

مضيفاً بأن فجر الأمل من المؤسسات القلائل على مستوى تعز خاصة واليمن عامة والتي تعمل بشفافية وبعيداً وانها تتواجد حيث تتواجد المعاناة وحاجة الناس حد تعبيره  .