البنك المركزي يواصل جهوده للإفراج عن أرصدته المجمدة في الخارج

مانشيت - خاص:

بحث محافظ البنك المركزي الدكتور محمد زمام الثلاثاء بالعاصمة المؤقتة عدن مع السفير الالماني لدى اليمن كارولا مولر إجراءات إعادة فتح بعض حسابات البنك المركزي التي تم تجميدها من قبل بعض البنوك الالمانية.

 قال وكيل البنك لقطاع العمليات المصرفية الخارجية حسين القعيطي، إن الغاء التجميد عن الحسابات  سيمكن البنك المركزي من استخدامها في دفع التزاماته باليورو، إضافة إلى تعزيز التعاون بين البنوك الالمانية واليمنية.

بدورها أكدت سفير المانيا، أنها تخاطبت مع البنوك الالمانية بهذا الشأن وأنها في انتظار الرد.

وتتولى البنوك الالمانية سداد التزامات اليمن بعملة اليورو وفقا للاتفاقيات الموقعة بينها وبين البنك المركزي اليمني.

وتسعى الحكومة اليمنية للإفراج عن حساباتها المجمدة في الخارج ومنها 87 مليون جنيه إسترليني في بنك إنكلترا (البنك المركزي) الذي يرفض إلغاء الحظر عليها في محاولة لدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي المتآكل والحد من الأزمة المالية الخانقة التي تشهدها البلاد.


وقال محافظ البنك المركزي الدكتور محمد زمام: «حاليا قمنا بتفعيل أغلب الحسابات وكان بنك إنكلترا أوشك على إنهاء الإجراءات القانونية مع مكتب المحامي الخاص بالبنك المركزي» معتبرا أنه ليس للتجميد تأثير كبير كون المبلغ ضمن الاحتياطي الخارجي للبنك.

وتابع محافظ المركزي: «نريد تفعيل الحساب ولا نفكر في سحب المبلغ لدينا حسابات أخرى مفعّلة ولم نسحب منها».

وقررت الولايات المتحدة في منتصف يوليو/تموز 2017 رفع الحظر عن أموال الحكومة اليمنية لدى البنك الفيدرالي الأميركي والتي تقدر بنحو 205 ملايين دولار بعد عام واحد من قرار تجميدها.

وكانت الحكومة اليمنية طلبت في عام 2016 من صندوق النقد الدولي وقف التعامل مع البنك المركزي اليمني وتجميد أمواله قبل أن تقرر نقل المقر الرئيسي للبنك وإدارة عملياته إلى العاصمة المؤقتة عدن.