تعنت الحوثيين ي‏فشل وساطة عمانية لإيقاف الحرب في الحديدة (تفاصيل)

مانشيت –خاص:


كشفت مصادر دبلوماسية يمنية لـ(مانشيت) عن تفاصيل وساطة تقوم بها سلطنة عمان لوقف المواجهات العسكرية المحتدمة في مدينة الحديدة منذ أكثر من 10 أيام بين قوات الجيش الوطني ومليشيا الانقلاب الحوثي.

 

و قالت المصادر: تقضي الوساطة بالاتفاق مبدئياً على تسليم ميناء ومدينة الحديدة للأمم المتحدة من قبل الطرفين و إخراج القوات العسكرية من الميناء والمدينة، لضمان استمرار نشاط الميناء.

 

و أضح المصدر بأن الوساطة تزامنت مع تحرك بريطاني واعدادها لمسودة قرار لمجلس الأمن يحدد موعد مشاورات السلام و ضمان تدفق المساعدات الانسانية عبر ميناء الحديدة.

 

لكن المصدر أوضح بأن الوساطة العمانية فشلت بعد تعنت الحوثيين ورفضهم سحب مليشياتهم من المدينة و الابقاء عليها، والموافقة على الانسحاب من الميناء فقط.

 

وتعيد مسودة القرار الأممي المرتقب التأكيد على الالتزام بوحدة وسيادة واستقلال اليمن، ودعم جهود المبعوث الأممي.

 

كما يشير المشروع إلى اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية المدنيين.

 

إلى ذلك، يدين الصواريخ الباليستية والهجمات الصاروخية من قبل الحوثيين على السعودية ويصفها بأنها تهديد للأمن الإقليمي.

 

كما يتحدث المشروع عن أهمية إبقاء الموانئ اليمنية مفتوحة، ولاسيما ميناء الحديدة ويحدد موعد المشاورات اليمنية القادمة في ستوكهولم في السويد في (٢٩) نوفمبر الجاري.

 

ويدعو الأطراف المتنازعة إلى تسهيل تدفق مواد الإغاثة في غضون أسبوعين من إقرار المشروع.

 

وكان وزير الإعلام في حكومة الانقلاب في صنعاء، ضيف الله الشامي، أعلن أن المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، لم يتواصل معهم بخصوص عقد جولة مشاورات جديدة في السويد.

 

وقال الشامي في حديث لوكالة "سبوتنيك" ردا على إذا ما كانوا تلقوا دعوة للمشاركة في مشاورات السلام في السويد: "لحد الآن لا يوجد أي تواصل حول إيجاد أي حل سلمي عادل وشامل على الإطلاق".