فلكية جدة : اليوم الاثنين أول “بدر” بخريف 2018م

مانشيت ـ متابعات

تحدث رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد اليوم الاثنين 24 سبتمبر 2018 أول قمر بدر خلال فصل الخريف في النصف الشمالي للكرة الأرضية .

يطلق على أقرب قمر بدر إلى الاعتدال الخريفي تسمية قمر الحصاد ، وسيرصد طوال الليل حيث يضيء السماء من الغسق وحتى الفجر، وسوف يصل لحظة الاكتمال صبيحة يوم الثلاثاء 25 سبتمبر عند الساعة 5:52 صباحاً بتوقيت السعودية (2:52 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون قد قطع نصف مدارة حول الارض.

وبشكل عام تعتبر الاقمار البدر قرب الاعتدال الخريفي مميزة نظرا لان المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب يصنع زاوية ضيقة مع الافق عند غروب الشمس .

من المعروف ان كل قمر بدر يشرق مع وقت غروب الشمس وفي المتوسط يشرق القمر متأخرا عن الليلة السابقة بحوالي 50 دقيقة وهذا يحدث كل يوم ، ولكن في وقت الاعتدال الخريفي فان الزاوية الضيقة مع الأفق تجعل القمر يشرق مبكرا عن المتوسط في خطوط العرض الشمالية، ويكون الفارق الزمني بين الشروق المتعاقب للقمر في الحد الأدنى خلال السنة.

فعلى سبيل المثال عند خط عرض 40 درجة شمالاً يشرق القمر بنحو دقيقة 30 متأخرا (بدلاً من 50 دقيقة) لعدة ليالي متتالية .

في حين يكون التأثير أكثر وضوحًا أقصى الشمال، فعند خط العرض 60 درجة شمالاً ، يشرق القمر متأخرا عن الليلة السابقة بـ 10 دقائق فقط (بدلاً من 50 دقيقة) لعدة ليالي متتالية.

أما عند خطوط العرض الجنوبية في النصف الجنوبي للكرة الارضية حيث الآن فصل الربيع ، فإن التأثير يكون عكس ذلك. ففي ذلك الجزء من العالم يتسبب موسم الربيع في شروق القمر متأخرا بأكثر من 50 دقيقة في الليالي بعد القمر البدر.

ويوما بعد يوم وطوال الأسبوع سيلاحظ ان القمر يشرق أبعد وأبعد نحو الشمس على طول الأفق.

هذا الأمر كان يعتبر هاما قديما بالنسبة للمزارعين الذين يحصدون محاصيلهم قبل عصر التراكتوارات المزودة بمصابيح الاضاءة حيث لم يكن هناك فترة طويلة من الظلمة بين غروب الشمس وشروق القمر لعدة ايام بعد البدر المكتمل ما يعني بان المزارعين كانوا يعملون في الحقول وجني المحاصيل تحت ضوء القمر ومن هناك جاءت تسمية قمر الحصاد.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار او تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بان تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه “تيخو” اكثر الفوهات اشعاعا.

جدير بالذكر بان يومي 24 و 25 سبتمبر ، 2018 ستكون فرصة مثالية لرصد وتصوير