الائتلاف الوطني الجنوبي يدين الأحداث المؤسفة منطقة وادي عومران بأبين

مانشيت - متابعات خاصة :

عبر الائتلاف الوطني الجنوبي والمؤتمر الوطني لشعب الجنوب عن ادانته للأحداث المؤسفة التي شهدتها منطقة وادي عومران وخاصة قرية البقيرة بمحافظة أبين .

وأكد الائتلاف الوطني الجنوبي  والمؤتمر الوطني لشعب الجنوب في بيان له على موقفهما الثابت في إدانة ومكافحة الإرهاب وتعاونهما الكامل مع أي عمل قانوني لمكافحة الإرهاب وفق استراتيجية وطنية تديرها مؤسسات الدولة الرسمية .

وعبر الائتلاف الوطني الجنوبي  والمؤتمر الوطني لشعب الجنوب عن رفضهم أي استغلال لشعار مكافحة الإرهاب من قبل أي طرف سياسي لتنفيذ أجندة ذاتية لترويع المواطنين وكسر إرادة مناطق أو مكونات اجتماعية بعينها.

وفيما يلي نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم

نتابع في الائتلاف الوطني الجنوبي والمؤتمر الوطني لشعب الجنوب الأحداث المؤسفة التي شهدتها منطقة وادي عومران وخاصة قرية البقيرة بمحافظة أبين، جراء العملية التي نفذتها قوات أمنية تحت لافتة مكافحة الإرهاب، واستهدفت المواطنين الأبرياء والنازحين من ابناء المنطقة وراح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى المشردين الابرياء. وإزاء هذا الحادث والحوادث الأخرى المماثلة التي تستهدف محافظة أبين، فإن الائتلاف الوطني الجنوبي والمؤتمر الوطني لشعب الجنوب يؤكدان على ما يلي:

أولا: ندين بشدة الحادث الذي شهدته منطقة عومران محافظة أبين، ونترحم على الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ونواسي المشردين، ونعلن تضامننا الكامل معهم، كما ندين كافة الأعمال المماثلة التي تستهدف هذه المحافظة على وجه التحديد وبصورة ممنهجة ومستمرة من قبل تشكيلات مسلحة خارج توافق مجلس القيادة الرئاسي وكان الاحرى ان تقوم بهذه المهمة الجهات الامنية والعسكرية بالمحافظة كونها الجهات ذات العلاقة.

ثانيا: يؤكد الائتلاف الوطني الجنوبي  والمؤتمر الوطني لشعب الجنوب على موقفهما الثابت في إدانة ومكافحة الإرهاب، ويؤكدان على تعاونهما الكامل مع أي عمل قانوني لمكافحة الإرهاب وفق استراتيجية وطنية تديرها مؤسسات الدولة الرسمية، وفي الوقت نفسه يرفضان أي استغلال لشعار مكافحة الإرهاب من قبل أي طرف سياسي لتنفيذ أجندة ذاتية لترويع المواطنين وكسر إرادة مناطق أو مكونات اجتماعية بعينها.

ثالثا: اننا في الائتلاف الوطني الجنوبي والمؤتمر الوطني لشعب الجنوب نحيي صمود محافظة أبين بكافة قبائلها ومكوناتها الاجتماعية ونثمن جهودها وتضحياتها العظيمة في مكافحة الإرهاب، والتي لن يستطيع أحد المزايدة عليها، وندعو ابناء هذه المحافظة الباسلة إلى الاستمرار في هذا الصمود الذي يجسد ايمانهم  بثقافة الدولة ومشروع الدولة الوطنية الاتحادية، وأن لا يثنيهم عن هذا الطريق تلك العمليات الاستفزازية التي تحاول أن تحرف مسار المعركة الوطنية إلى تصفية حسابات مناطقية تزيد الانشقاق والتصدع في الصف الوطني وتؤثر سلبا على جهود السلام.

رابعا: نحذر من خطورة الاستقواء بالسلاح لفرض واقع جديد في محافظة ابين كون ذلك سيقضي على دعوات التصالح والتسامح وسينكأ الجروح التي لم تندمل بعد وهذا ما لا يتمناه عاقل ولن يكون في صالح الجميع.

خامسا: ندعو مجلس القيادة الرئاسي برئاسة د. رشاد العليمي إلى تحمل مسؤلياته الوطنية تجاه ابناء الشعب، واتخاذ موقف حازم تجاه العبث الذي تمارسه تشكيلات مسلحة، واتخاذ الاجراءات القانونية بحقها، والتدخل لحماية المواطنين وتعويضهم.

سادساً: نؤكد حرصنا على الدعوة للتوافق الوطني ووحدة الصف الجنوبي ووحدة قراره وإطاره بعيداً عن الاحتواء والتهميش والتفرد والتبعية حتى نصل الي المشاركة في القرار والتمثيل الوطني العادل. 

 رحم الله الشهداء الأبرياء والشفاء للجرحى والمواساة للمنكوبين، والله المستعان.

 صادر عن الائتلاف الوطني الجنوبي

المؤتمر الوطني لشعب الجنوب العاصمة عدن

27 يناير 2023م