الكلية العسكرية.. خطوة مهمة على طريق البناء

صفحة الكاتب على الفيس بوك

افتتاح وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري للكلية العسكرية في العاصمة المؤقتة عدن وتدشينه العام الدراسي للدفعة 52 كلية حربية وفتح أجنحة للجوية والبحرية في ذات الكلية بعد توقف تخريج الدفعات العسكرية منذ اجتياح المليشيا الحوثية للعاصمة صنعاء هو حدث في غاية الأهمية.

 معالي وزير الدفاع اشار في كلمته الى بعض من دلالاته المحورية إذ نوه "الى ان منتسبي الدفعة من مختلف مكونات القوات المسلحة ومن كافة المناطق المحررة من ميدي الى صعدة والجوف ومأرب وشبوة والمهرة وحضرموت وابين وعدن ولحج والضالع واب وتعز والحديدة وحتى سقطرى" وهي رسالة واضحة اكدها بقوله "ان العسكريين كتلة صلبة غير قابلة للتمزيق والتشتيت" ما يعني المضي صوب توحيد المؤسسة العسكرية والاتكاء على قواعدها الصلبة وبناها الأساسية.
  
لقد واجهت المؤسسة العسكرية منذ بدايات الحرب تحديات صعبة ومركبة إذ وجدت نفسها في مواجهة المليشيات الحوثية تخوض معارك مفتوحة على كثير من الجبهات. كما واجهت تحدي إعادة تجميع القوة وبناء ماتهدم من الأركان واعادة اعمار ما تخرب على صعيد الواقع وعلى مستوى الروح، وكان من الطبيعي ربما أن تفرض الحرب ضروراتها وأسبابها المؤثرة في القرارات والخيارات، ومن ذلك أن تغدو ميادين الشرف هي ساحات التعلم والتأهيل والتدريب.

 ومنذ تقلد الفريق الداعري مهامه كان اعادة بناء وتفعيل الكليات العسكرية من اهدافه الأولية الملحة، بعد الخراب والدمار الذي الحقته المليشيات الحوثية بالكليات والمعاهد العسكرية كغيرها من مؤسسات الدولة، معتبرا "اعادة هذه الصروح العلمية لأداء رسالتها ومهمتها يعد لبنة أساسية في بناء المؤسسة العسكرية"  كما لم يفته التذكير بان عودة مصنع الرجال هذا هو ثمرة لدماء الشهداء وتضحيات الجرحى.
  
وهو توقيت حساس يداخلنا جميعا فيه الشعور بالثقة والفخر والإصرار على "المضي قدما نحو مستقبل البناء والعلو والمجد" بحسب تعبير معاليه.

إنها مناسبة استثنائية ولحظة طال انتظارها، تنجز فيها الإرادة الصادقة حضورها في علامات فارقة ملفتة تحكي الكثير عن الدور القيادي المستوعب لمختلف التحديات المؤسسية الأساسية، كما تعكس مصداقية التوجه والسير الحثيث نحو البناء بمفهومه الواسع واعطاء التعليم والتدريب والتأهيل الأولوية المستحقة بعد سنوات من الفراغ والغياب.