تكتل 8 مارس من أجل النساء ينظم دروة تدريبية حول التمكين السياسي والاقتصادي للنساء

مانشيت - متابعات :

عقدت اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن الدورة التدريبية الخاصة بالتمكين السياسي والاقتصادي للنساء التي نظمها تكتل 8 مارس من أجل النساء، بمشاركة ممثلين عن منظمات نسوية وناشطات المجتمع المدني والحركات السياسية.

وفي الدورة التي أقيمت تحت شعار (من اجل الدفاع عن حقوق النساء وابراز دورهن) وشهدت حضور نوعي وشارك فيها نخبة من الاكاديميات والحقوقيات ومسؤولي السلطة المحلية في العاصمة عدن وفي مقدمتهم وكيل وزارة الادارة المحليه عوض مشبح ومستشار المحافظ أبو بكر الميسري وسفيرة النوايا الحسنة الأستاذة أفراح أحمد جابر ومدير عام مديرية المنصورة أحمد الداؤودي وتم التأكيد على ضرورة تأهيل المراة في اليمن وجبر الضرر ورفع الظلم الذي تعرض له هذا القطاع الحيوي والمهم بسبب الانقلاب الحوثي الذي اجتاح المدن ونسف كل المكتسبات التي تحققت للمرأة خلال العقود الماضية. 

وأكدت عضو الائتلاف اليمني للنساء المستقلات المستشارة والمدربة هناء محمد على السعي الى حشد جميع منظمات المجتمع المدني والحركات السياسية من اجل الدفاع عن حقوق المرأة وإبرازها في جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، من أجل تعزيز السلام وتحقيق المصالحة الوطنية.

وأشارت هناء الى أن الدورة ستخرج بتقديم دعم وإعادة تأهيل ضحايا العنف والعمل على حماية النساء اثناء النزاعات، والكثير من المخرجات التي ستكون فعالة وتصل الى الجهات السياسية المعنية لإحداث فارق ملموس وايجابي يخدم المرأة اليمنية.

وناقشت الدورة مسألة التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة وخاصة في ظل الاضرار التي خلفها العنف الحوثي بحق المجتمع والذي كانت شريحة النساء الاكثر تضررا منه، مشيدة بحالة إعادة بناء مؤسسات الدولة في عدن وخاصة بعد اتفاق الرياض الذي ساهم في ترسيخ نوع من الاستقرار النسبي وأهَّل عدن لاستيعاب المزيد من الفعاليات.

وتهدف الدورة التدريبية التي ستستمر يومين الى تكريس المشاركة الكاملة لنساء اليمن في المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما يهدف التكتل ايضا الى خلق فرص عمل لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة بين النساء الناشطات والاكاديميات وصانعات القرار.

من جانبها أوضحت تحية حسين عضو المجلس المحلي لمديرية المنصورة ان الهدف من هذه الدورة التدريبية هو تمكين المرأة في المجال السياسي والاقتصادي من اجل الدفاع عن حقوق وكيان المرأة.

وأكدت أن التكتل يسعى لوطن مدني ديمقراطي يضمن للمرأة حقوقا كاملة على اسس المواطنة المتساوية، لافتة الى أن الدورة التدريبية تأتي ضمن مجموع الأنشطة التي ينظمها التكتل داخل الوطن وخارجه، والتي تهتم بالمرأة والقضايا الحقوقية والسياسية في البلد.