استياء واسع من توجيهات رئيس اركان الجيش اليمني باليات صرف الاكرامية السعودية

مانشيت - مأرب :

يسود استياء واسع اوساط ضباط وجنود الجيش الوطني بمأرب بشان توجيهات رئيس هيئة الاركان العامة الفريق صغير بن عزيز بتحويل الاكرامية السعودية الى صرفة يومية اسبوعية للمناطق والهيئات والدوائر العسكرية.

وتقول المصادر ان بن عزيز رفض التراجع عن قراره بشان الية صرف الاكرامية التي تمنحها السعودية للجيش الوطني اليمني كمكرمة من الملك سلمان.

ولاقت الالية التي اتخذها بن عزيز انتقادات كبيرة كون صرفها بشكل يومي يتسبب في حرمان الجنود والضباط من سداد الالتزامات المتراكمة بسبب انقطاع المرتبات لنحو عام. كما ان الالية تعني استهلاك كثير من الوقت وان مبالغ كبيرة من الاكرامية تذهب كتكاليف ومصاريف للجان الصرف.

وكانت وزارة الدفاع اليمنية قد توصلت لاتفاق مع الجانب السعودي لصرف الاكرامية عبر الدائرة المالية بوزارة الدفاع وبحسب الكشوفات الرسمية المعتمدة بعد قبول السعودية وقيادة قوات التحالف بالاستغناء عن المتعهد المحلي (شركة صرافة) الذي كان يتم الصرف عبرها بعيدا عن وزارة الدفاع وما نتج عن ذلك من مشاكل وتداعيات على سير العمليات القتالية ضد الحوثي وعلى عمليات الضبط والربط المالي والبشري لافراد الجيش الوطني.

وذكرت مصادر اعلامية اليوم ان وزير الدفاع اصدر توجيهات بصرف الاكرامية وفق الاليات السابقة المعتمدة وعدم تحويلها الى صرفة يومية، وان يتم الصرف دفعة واحدة او لكل شهر.