بعد مناشدة مشائخ طورالباحة لقادة الوحدات العسكرية..

العميد الجبولي يستجيب لدعوة المشائخ ويعيد قواته للجبهات القتالية مع الحوثي

مانشيت - خاص :

إستجابةً لمناشدة المشائخ الداعية لنزع التوتر بين قوات الشرعية والمجلس الانتقالي في مديرية طورالباحة بمحافظة لحج، بادر العميد أبوبكر الجبولي قائد محور طورالباحة قائد اللواء الرابع مشاه جبلي بسحب قواته من النقاط العسكرية والمواقع المتقدمة المستحدثة مؤخرا والتي تم انزالها على طول الطريق العام والتلويح بها بالتحرك إلى عدن وفتح معركة إذا لم تتوقف مليشيات الانتقالي عن التقطع للإمدادات العسكرية ومنتسبي وقيادات ألوية الشرعية في محوري طور الباحة وتعز.

وهو الأمر الذي دفع بقيادات قبلية وعسكرية رفيعة على التدخل وعقد عدة جلسات وصولا لقيادة التحالف، حيث أفضت تلك الجهود إلى إلزام قوات الانتقالي عدم العودة للممارسات السابقة وأن أي مخالفة ستتحمل عواقب فعلها.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ"مانشيت" أن الرموز القبلية والاجتماعية قد ناشدت قيادة الوحدات العسكرية ومحافظ المحافظة ومدير المديرية وهي المناشدات والجهود التي لاقت استجابة واسعه وقام العميد الجبولي بموجبها توجيه قواته والإشراف على تحركها للجبهات القتالية المتاخمة لطور الباحة والمقاطرة والقبيطة وحيفان على أن تقوم الأجهزة الأمنية في طور الباحة بتحمل مسؤوليتها بحيث تتوجه جميع الوحدات العسكرية للجبهات.

وعبرت المصادر عن ارتياح شعبي واسع من استجابة العميد الجبولي ومبادرته لايقاف التحشيد المسلح ونزع فتيل التوتر في مديرية طور الباحة، كما أعتبرها كثيرون انها مبادرة اتزان ووعي ونضج يغلب فيها الكبار مصلحة المواطنين العزل ويحرص على عدم تحميلهم نتائج اقتتال هم بمعزل عنه.

فيما مصادر مقربة من نجل شيخ مشائخ الصبيحة كشفت لـ"مانشيت" عن تحركات له لدى قيادات جميع القوات وصولا لوثيقة شرف عامة تبعد مناطق الصبيحة جميعا عن أن تكون ساحة حرب، وأن يتعهد الجميع على احترام بعضهم البعض وعدم جر المنطقة لاراقة الدماء سواءا بفعل الانقسام (شرعية - وانتقالي) أو صراع الأراضي والنفوذ التي يشهدها خبت الرجاع.

والخميس الماضي، دعت مشائخ الصبيحة بمديرية طور الباحة، اللواء الركن احمد عبدالله تركي محافظ محافظة لحج رئيس اللجنة الأمنية بالمحافظة ومدير عام طور الباحة وقادة الوحدات العسكرية في المديرية برفع كافة الوحدات العسكرية من مناطق المديرية والخط العام.

وشددت مشائخ القبائل، في مذكرة لها، على ضرورة إنها التواترت والصراعات العسكرية في المديرية، وعودة كافة الوحدات العسكرية إلى معسكراتها ومواقعها الرسمية، ورفد الجبهات القتالية شمال المديرية -وهو الأمر الذي سارع العميد الجبولي بتلبيته- وقوبل بارتياح قبلي وشعبي واسع.

 وطالبت المذكرة تجنيب المديرية فتنة الاقتتال وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل عام 2019م، وإلتزام كل الأطراف من يخالف ذلك يتحمل المسؤولية الكامل تجاه ماسينتج من توتر وانفجار للوضع.