فريق الخبراء الدوليين يدعو الى الإفراج الفوري عن السجناء في اليمن احترازا من كورونا

المانشيت - متابعات

 

دعا فريق الخبراء الدوليين والإقليميين بشأن اليمن جميع أطراف النزاع الى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين والسجناء السياسيين المعتقلين في مرافق الاحتجاز السياسية والأمنية والعسكرية الرسمية منها والسرية على حد سواء من أجل منع وتخفيف مخاطر انتشار فيروس كورونا.

 

وأعرب الفريق في بيان له اليوم الاثنين عن قلقه البالغ إزاء المخاطر المحتملة لتفشي فيروس كوفيد-19 بين المحتجزين والسجناء في اليمن.

 

وأكد البيان أن السلطات في اليمن مطالبة باتخاذ إجراءات سريعة مماثلة لإطلاق سراح المحتجزين والمعتقلين السياسيين من السجون المكتظة ومرافق الاحتجاز في مختلف أنحاء البلاد.

 

وأوضح أن الوضع الهش للسجناء والمحتجزين في اليمن يجعلهم بشكلٍ خاص أكثر عرضة لخطرٍ كبير إذا ظهر فيروس كوفيد-19 في السجون وغيرها من مرافق الاحتجاز وذلك بسبب ظروف الاعتقال المروعة.

 

وأشار البيان الى أن النظام الصحي في اليمن على شفير الانهيار خاصة وأن أطراف النزاع قد دمّرت المرافق الصحية واستهدفت العاملين في المجال الصحي.

 

ولفت البيان الى ما يعاني السجناء من سوء تغذية ، وغياب للنظافة والرعاية الصحية ، موضحا أنه سيكون من المستحيل تطبيق اجراءات التباعد الاجتماعي والجسدي والعزل الذاتي الضرورية في مثل هذه المرافق المكتظة، وبالتالي الأمر الذي سيسمح بانتشار الفيروس بسرعة في حالة ظهوره.

 

وقال البيان إن هذه الظروف التي تتعارض بشكل بالغ مع معايير القانون الدولي فيما يتعلق بالحق في الوصول للصحة الملائمة تعرّض المحتجزين لاحتمال كبير للوفاة في حالة الإصابة بعدوى فيروس كورونا.