يعقوب.. فنان تشكيلي يمني بارع في الرسم بالقلم والرمل وقشر البيض (صور)

الفنان يعقوب يستعرض لمراسل "مانشيت" بعضاً من أعماله الفنية

مانشيت - راضي سالم - خاص:

لم يستسلم الشاب اليمني "يعقوب هبشان"  أمام الظروف القاسية التي أجبرته على مغادرة مقاعد الدراسة ، حتى استثمر موهبته في الرسم التي بدأها على الدفتر، ونمت مع الزمن ليصبح اليوم فنانًا تشكيليًا يتقن فنون الرسم المتعددة .

وينحدر الرسام التشكيلي يعقوب هبشان  من مديرية تريم بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، ومنذ مغادرته الدراسة لظروفٍ أسرية عمل مع والده قبل وفاته في ورشة حدادة .

وفي تلك الورشة وجد الشاب يعقوب  مساحةً للتعبير عن موهبته في الرسم ، فكان يرسم لوحاتٍ جماليةً على السيارات.

يقول هبشان لـ"مانشيت" إن هوايته في الرسم بدأت منذ نعومة أظفاره حين كان يرسم على الدفاتر بالقلم ؛ ثم تطورت إلى الرسم على السيارات .

 لقي الشاب من والده _والذي يصفه بالمحب للإبداع_ تشجيعًا مستمرًا لموهبته التي تفتحت مع الأيام ، وانتقلت إلى الرسم بالرمل كأحد الفنون النادرة في الوطن العربي .

استوحى الشاب يعقوب فكرة الرسم بالرمل من المباني الطينية التي تزخر بها محافظة حضرموت ، وبحثه المتواصل على الشبكة العنكبوتية .

على طاولةٍ مغلقةٍ يوضع بداخلها مصباح ، ووسقها  من الزجاج يبهر هبشان ناظريك في رسم الوجوه والمباني والمآذن والمشاهد المعبرة.

لم تتوقف موهبة "هبشان" عن الرسم بالرمل ، بل نمت أكثر لتصل إلى الرسم بقشر البيض ، والرسم بالزيت والألوان المائية والتجسيم بالجبس والنحت .

تحول منزله في تريم إلى مزارٍ وموقعٍ يتوافد إليه الضيوف والمسؤولون والمشاهير الزائرون للمدينة ، وذلك للاستمتاع بمشاهدات الرسومات التي انتجتها أنامل يعقوب .

ويعرض في منزله رسوماتٍ متعددةٍ لمختلف الفنون التي تألق فيها ، وعلى طاولته يأخذ الزائر _بسحرٍ_إلى عالم الرسم بالرمل ويختم برسم صورته لتكون ذكرى وشاهدًا على الإبداع والجمال .

لمع نجمُ الشاب على المستوى المحلي ، وشارك في معارضَ مختلفةٍ بالعاصمة صنعاء ومدينة عدن ومختلف مدن محافظة حضرموت .

ويشير هبشان إلى أن موهبته لمعت بجهودٍ ذاتية ، ولم تتلقَ دعمًا من الجهات الرسمية.

وفي ديسمبر من العام الماضي ، تمكن الفنان هبشان بجهود شخصية للسفر إلى جمهورية مصر، وتمثيل بلاده في ملتقى بصمات الفنانين التشكيليين العرب ، ومعرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار .

وحصد الفنان هبشان ميداليةً ذهبيةً وشهاداتٍ تقديريةً  نظير مشاركته الرائعة و التي أبهرت زوار ورواد الملتقى والمعرض .

يقول هبشان : " كان الزوار في اندهاش وانبهار وإعجاب عندما كنت أرسم أمامهم على الواقع بالرمل ".


ويطمح الشاب يعقوب أن يكون مدربًا في مجال الرسم ، وتمثيل بلاده في المعارض والمسابقات على المستوى العربي والعالمي .