خروج (120) ميجاوات عن الخدمة لنفاذ الوقود..

عدن .. تزايد ساعات انقطاع التيار الكهربائي يضاعف معاناة المواطنين

مانشيت - خاص:
زادت حدة الانقطاعات في التيار الكهربائي في العاصمة المؤقتة عدن وتخطى عدد ساعات الانطفاء (18) ساعة في اليوم الواحد وفترة نوبة الانقطاع الواحدة الى خمس ساعات، الامر الذي ضاعف من معاناة المواطنين في المدينة الساحلية الحارة.

يأتي هذا التطور بعد تخفيض مخصصات الوقود لمحطات التوليد واضافة محطات جديدة دون اعتماد مخصص للوقود لها حيث بلغت الطاقة المتوقفة بسبب نقص الوقود (130) ميجا وات من اجمالي (303) ميجا وات هي القدرة التوليدية للطاقة في محافظة عدن، ويبلغ اجمالي الطلب على الكهرباء (403) ميجا وات، بحسب النشرة اليومية الصادرة عن مؤسسة الكهرباء.

وكان مصدر مسؤول في مصفاة عدن كشف صباح الجمعة عن وصول سفينة محملة بوقود محطات الكهرباء إلى رصيف ميناء الزيت وعلى متنها ( 66) الف طن متري من مادة الديزل.

لافتا  الى  بدء التفريغ إلى خزانات المصفاة ومنها سيتم الضخ مباشرة الى منشآة البريقة التابعة لشركة النفط عدن لتوزيعها على محطات توليد الكهرباء.

في حين أعلنت شركة مصافي عدن، الثلاثاء ،انها بصدد انزال مناقصة عامة لشراء (62)الف طن متري من مادة الديزل و(35) الف طن متري من مادة المازوت، لمحطات توليد الكهرباء في عدن.

ونفت المؤسسة العامة للكهرباء بعدن صحة انباء صحفية نشرت الثلاثاء وقالت فيها وسائل اعلام محلية ان منحة الوقود السعودية لمحطات الكهرباء تم منع وصولها من قبل رجل الاعمال احمد العيسي.

وقالت دائرة الاعلام في المؤسسة في بلاغ صحفي صادر عنها تلقاه (مانشيت) ان مانشر بهذا الصدد عار عن الصحة موضحة ان المنحة السعودية للكهرباء لم تصل من مصدرها الاساسي ولم يتم صرفها حتى اليوم من قبل الجهات السعودية.

موضحة ان  (120) ميجا من الكهرباء الخاصة بعدن خرجت عن الخدمة خلال اليومين الماضيين بسبب تراجع نسبة الوقود الذي يتم ضخه لمحطات الكهرباء في عدن.

والتقى الرئيس هادي في نيويورك، الاربعاء الرئيس التنفيذي لشركة جنرال الكتريك للطاقة راسل ستوكس لمناقشة الخطوات التي تم تنفيذها في مشروع  انشاء محطة لكهرباء عدن بقوة توليد (500) ميجا وات. 

وينفذ المشروع على مرحلتين حيث ستولد المرحلة الاولى (264) ميجا وات فيما ستنتج المرحلة الثانية (236) ميجا وات الى جانب انشاء محطة بقوة (100) ميجا وات لكهرباء ساحل حضرموت.

لكن نقابات كهرباء عدن اعلنت عن برنامج للاضراب الشامل يبدأ الاحد القادم ويشمل زيادة في ساعات انطفاء التيار الكهربائي على المدينة وصولا للاطفاء الشامل.
وقالت النقابات في بيان لها ان هذا الاجراء التصعيدي يأتي للمطالبة برفع الاستيلاء على مخطط سكني تابع لموظفي المؤسسة تم الاستيلاء عليه من قبل متنفذين.