غريفيث يعلن عن تقدم جديد والحوثيين يرسلون تعزيزات إلى الحديدة

مانشيت - خاص:

أعلن المبعوث الأممي الى اليمن، مارتن غريفيث، مساء الثلاثاء عن "تقدم ملموس" عقب نقاشات بناءة مع الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثيين الانقلابية، نحو الاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة، وفقًا لاتفاق ستوكهولم.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن في بيان نشره على حسابه بموقع تويتر، إنه سيتم عرض التفاصيل الفنية على الطرفين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار للتصديق عليها".

مرحبا بما قال إنه "تقدم أحرزه الطرفان". ومتطلعا إلى "سرعة التصديق على تلك الخطة من قبل لجنة تنسيق اعادة الانتشار. وتأمل الأمم المتحدة أن يُمهد هذا التقدم الطريق نحو التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن".

وفي الوقت الذي صدر فيه بيان غريفيث، تحشد المليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران، قواتها العسكرية وترسل تعزيزاتها إلى مدينة الحديدة.

وقالت قوات العمالقة، مساء الثلاثاء، عبر موقعها الرسمي، إن مليشيات الحوثيين "تحشد مقاتليها من المحافظات التي تقع تحت سيطرتها نحو مدينة الحديدة".

مشيرة إلى أن هذه التعزيزات تعدّ غير مسبوقة، باتجاه مناطق جنوب مدينة الحديدة، ووصلت التعزيزات الحوثية إلى مناطق قريبة ومحاذية لمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة تتضمن سيارات ومركبات نقل عسكرية وأسلحة ثقيلة ومتوسطة قادمة من مدن ومحافظات مختلفة تسيطر عليها المليشيات".

وكان عضو الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار، عسكر زعيل، قد ذكر أمس على حسابه بتويتر، أن الحوثيين منعوا كبير المراقبين الدوليين في اليمن مايكل لوليسغارد من زيارة استطلاعية له الى ميناء رأس عيسى والأخير يتحرك الى صنعاء يقدم شكوى لمحمد علي الحوثي".