نجاة رائدي فضاء روسي وأميركي بعد تعطّل رحلتهما في الجو

مانشيت ـ متابعات :

جا رائدا فضاء روسي وأميركي بعد حادث عطل رحلتهما إلى محطة الفضاء الدولية أمس. وقالت المصادر الروسية والأميركية إن رائدي الفضاء الأميركي نك هيغ والروسي أليكسي أوفتشينين هبطا دون أن يصابا بأذى، وإن فرق الإنقاذ التي سارعت لتحديد مكانهما في الصحراء وصلت إليهما. ووقع الحادث عندما انفصلت المرحلتان الأولى والثانية من صاروخ الدفع بعد فترة قصيرة من الإطلاق من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وانفصلت المركبة «سويوز» التي كانت تقل الرجلين عن الصاروخ المعطل وقامت بما وصفته وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» بهبوط شديد الانحدار نحو الأرض مستعينة بمظلات ساعدت على إبطاء سرعتها. ونقل الرائدان إلى المستشفى حيث كان مفترضا أن يبقيا ليلة واحدة هناك.

وبينما علّقت موسكو فورا جميع الرحلات الفضائية التي تحمل روادا، أمر رئيس وكالة الفضاء الروسية ديميتري روجوزين بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق. ونقلت وكالة «إنترفاكس» عن مصدر قوله إن الحادث يعني أن رواد الفضاء الثلاثة بمحطة الفضاء الدولية وهم ألماني وروسي وأميركي سيبقون بالمحطة حتى يناير (كانون الثاني) على الأقل. وذكرت الوكالة أنه من المحتمل تعليق إطلاق صواريخ «سويوز» غير المأهولة أيضا.

وأصبحت الصواريخ الروسية الوسيلة الوحيدة لنقل رواد الفضاء إلى المحطة الدولية منذ أن أحالت الولايات المتحدة برنامج المكوك الأميركي للتقاعد عام 2011 وذلك رغم إعلان «ناسا» عن خطط لرحلة تجريبية تحمل رائدين على متن صاروخ تجاري في أبريل (نيسان) من العام المقبل.