تقرير حقوقي ل"تقصي" يسجل قرابة 50ألف انتهاك حوثي في حجة خلال 2023م

مانشيت - حجة :

سجلت منظمة تقصي للتنمية وحقوق الإنسان، قرابة خمسين ألف حالة انتهاك مختلفة، ارتكبها تنظيم جماعة الحوثي الارهابية بمحافظة حجة، خلال العام 2023م.
 
ووفقا للتقرير السنوي ل"تقصي" عن حالة حقوق الانسان في محافظة حجة خلال العام 2023م، فقد رصدت( 47755 حالة انتهاك) تورط فيها تنظيم الحوثي الارهابي، بمختلف مديريات المحافظة.
 
وبحسب التقرير فقد تنوعت الانتهاكات ما بين تجنيد الأطفال ومداهمة منازل ونهب وانتهاكات متعلقة بالمرأة وجبايات واعتقالات وضحايا الألغام وغيرها من الانتهاكات التي تمكنت من رصدها.
 
ورصد التقرير تجنيد المليشيات 350 طفل دون سن الخامسة عشر، إلى جانب حالات استغلال المدارس وطلابها، فيما بلغت حالات الاعتقالات التعسفية 197 حالة تم رصدها.

وسجل التقرير 75 حالة اعتداء وتهديد تعرض لها عدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية، فيما بلغت حالات الانتهاكات بحق المرأة 41 حالة تنوعت بين الاختطاف والاعتداء والضرب والمداهمات والتهديد وهو العدد الذي تم التوصل إليه، مؤكدة بأن هناك حالات انتهاكات أخرى تعرضت لها المرأة لم تتمكن المنظمة من رصدها.
 
وبين التقرير بأن الألغام التي زرعها الحوثيون تسببت في قتل 5 حالات، فيما سجل 371 حالة مداهمة محلات للمواطنين ونهبها، و 95 حالة مداهمة لصالات واماكن المناسبات والافراح.

وسجل التقرير 3550 حالة فرض اتاوات وجبايات بقوة السلاح، موزعة على عموم مديريات المحافظة.

كما تضمن التقرير رصد عمليات نهب مرتبات موظفي القطاع العام والقطاع العسكري والمتقاعدين، ونهب للمساعدات الاممية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي، ونهب ممتلكات الخاصة، وغيرها من الانتهاكات.  

واكدت منظمة تقصي بأن كل تلك الانتهاكات والتي أصبحت جزءا من حياة الناس في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين دون اي سبب تعد جرائم لا مبرر لها سوى فرض منهجية الجماعة بقوة السلاح في ظل غياب الرقابة الاممية والحقوقية عن القيام بدورها في فرض أدوات صارمة على الحوثيين للحد من استمرار الانتهاكات التي ترقى بمجموعها إلى جرائم حرب ضد الانسانية.