الطغيان الكهنوتي الأحمق
لم يكن للقوى السياسية اليمنية أي موقف معارض أو سلبي من
إشراك الحوثيين في العملية السياسية من فترة مبكرة ، بل إن القوى السياسية هي التي
ظلت تطلب من الحوثيين أن يكونوا مكوناً سياسياً وجزءاً من عملية سياسية شاملة .
الحوثيون هم الذين ظلوا يمانعون ويماطلون بأردية كانت تخفي
حقيقة موقفهم الممانع من التحول من جماعة كهنوتية , تشكلت بدوافع ثأرية لما اعتبرته
حقها السلالي في الحكم ، الى العمل السياسي . ويوم قبلت المشاركة في الحوار السياسي
لم يكن ذلك إيذاناً بإنتقال سياسي حقيقي بقد ما كان محطة تستكمل فيها الإعداد لاطلاق
مشروعها اللئيم الذي أغرقت بسببه اليمن في هذه المأساة . وهو ما أثبتته وقائع الحياة
بعد ذلك بالملموس .
أن تتحول هذه الجماعة إلى العمل السياسي ، مسألة تتناقض موضوعياً
مع طبيعتها ومع بنيتها الاجتماعية والفكرية التي ترفض شراكة الآخر في العمل السياسي
. لماذا؟ لأن العمل السياسي ينتج في الواقع شرعية الحكم الذي يرتضيه الناس ، وهم لا
يرون أن أحداً سواهم جدير بالحكم من منظور متجذر في بنية فكرية كهنوتية تجرم كل من
يتنازل عن هذا الفهم . جماعة الحوثي تعتبر نفسها سدنة هذا الفهم(الحق) الذي يرون أن
دونه تدمير اليمن بأكمله .
ترى ما الذي يجعل الحوثيين اليوم يفكرون بالتحول الى العمل
السياسي ، الذي يوفر شروط المواطنة التي تؤسس لدولة يمنية يتساوى فيها اليمنيون بنظام
يحقق الحياة الكريمة لكل اليمنيين ، ويتم تسوية الخلافات فية بأدوات سياسية وقانونية؟
لا يبدو في الأفق أن مثل هذا التحول قد استكمل شروط تحققه
في أرض الواقع ، فالذين رفضوا العمل السياسي بالامس لم تكن دوافعهم سياسية من ذلك النوع
الذي يمكن أن يحمل بأدوات سياسية ، كانت دوافعهم تستمد من طغيان كهنوتي أحمق كان ولا
يزال القوة التي تحركهم بعيداً عن كل الدعوات للعودة الى العمل السياسي .
هذا الطغيان الأحمق هو بيت القصيد في معادلة التسوية الوطنية
التي سيستهدفها العمل السياسي الوطني، ولا بدمن كسر هذا الطغيان بموقف وطني شامل يتم
من خلاله استعادة الوعي بالوطن والمواطنة ، حينها فقط سيتم تمهيد الطريق الى استعادة
المضمون الوطني الحقيقي للعمل السياسي بكل مكوناته بما في ذلك الحوثيين.