رئيس الوزراء: اتفاق الرياض خطوة لإصلاح الاختلالات التي صاحبت عملية التحرير

قال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، إن "اتفاق الرياض" الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي يعد خطوة كبيرة نحو إصلاح الاختلالات التي صاحبت تحرير معظم الأراضي اليمنية من مليشيا الحوثي الانقلابية..

 

 وشدد رئيس الوزراء خلال افتتاح ورشة عمل مستقبل التنمية والإعمار باليمن التي نظمها البرنامج السعودي للتنمية اليوم الأحد في الرياض، على ضرورة التمهيد والإسهام في نجاح الاتفاق خلال الثلاث الأشهر الأولى بتحقيق إنجازات سريعة على الأرض ويلمسها المواطنون، في قطاع الخدمات والبنى التحتية.

 

ولفت إلى أهمية أن يكون اتفاق الرياض مدخل لجعل المناطق المحررة نموذجا للازدهار الاقتصادي والتنموي، مشيراً إلى أن ذلك احد أهم الأدوات لإنهاء المشروع الحوثي الإيراني في اليمن.

 

وقال: "على الرغم من كافة التحديات خططنا ليست فقط تحسين الخدمات ودفع الرواتب، وإنما إعادة تحريك الاقتصاد وإعادة رؤوس الأموال المحلية وجذب الاستثمارات والشراكة مع القطاع الخاص للاستفادة من الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها اليمن من ثروات طبيعية وقطاعات إنتاجية وخدمية واعدة".

 

وأوضح رئيس الوزراء أن ذلك لن يتحقق ما لم يكن هناك دعم كبير وقوي من المملكة في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية وعبر مختلف الأدوات، وأهمها البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن.

 

وأكد ان انتقال البرنامج للعمل من اليمن وعلى الأرض خطوة هامة جدا، إضافة إلى ضرورة ان تكون هناك شراكة مع المؤسسات العامة لتنفيذ برامج ومشاريع البرنامج.

 

من جانبه قال سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر أن المملكة ساهمت ومنذ عقود في تقديم الدعم في شتى المجالات سياسياً واقتصادياً و تنموياً وإنسانياً.. موضحاً أن بلاده هي الداعم الأول لليمن حيث تجاوز مبلغ المساعدات الإنسانية والتنموية حوالي 14 مليار دولار.

 

وناقش الجانبان رؤية الحكومة اليمنية لإستراتيجية التنمية والإعمار في اليمن، والدروس المستفادة دولياً، إلى جانب تشجيع المانحين الدوليين، والمقترح السعودي لخارطة طريق للتعاون المستقبلي نحو إستراتيجية التنمية والإعمار في اليمن.

 

والأسبوع الماضي وقعت الحكومة اليمنية اتفاقا مع ما يسمى بالمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً برعاية من السعودية لإنهاء التمرد في العاصمة المؤقتة عدن,