بريطانيا تنضم لمهمة تأمين “مياه الخليج” بقيادة واشنطن

بريطانيا تنضم لمهمة تأمين “مياه الخليج” بقيادة واشنطن

المانشيت - وكالات

أعلنت بريطانيا، اليوم الاثنين، أنها ستنضم إلى مهمة بحرية أمنية بقيادة الولايات المتحدة في الخليج لحماية السفن التجارية التي تعبر مضيق هرمز، فيما أكدت ألمانيا رفضها الإنضمام.

 

وقال وزير الدفاع البريطاني “بن والاس” للصحفيين ”نتطلع إلى العمل مع الولايات المتحدة وآخرين لإيجاد حل دولي للمشكلات في خليج هرمز، فيما وذكر وزير الخارجية دومينيك راب أن بريطانيا ستظل ملتزمة بالعمل مع إيران للحفاظ على الاتفاق النووي المبرم في 2015.

 

وقال مصدر أمني بريطاني إن المهمة الجديدة ستركز على حماية أمن الملاحة وإن بريطانيا لن تنضم إلى العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران.

 

من جانبه أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أن ألمانيا لن تنضم لمهمة بحرية بقيادة الولايات المتحدة في مضيق هرمز، وأضاف أن برلين تفضل مهمة أوروبية لكنه حذر في الوقت نفسه من صعوبة إحراز تقدم في هذا الصدد.

 

وقال ماس للصحفيين ”في الوقت الحالي يفضل البريطانيون الانضمام إلى مهمة أمريكية، نحن لن نفعل ذلك“، وأضاف ”نريد مهمة أوروبية“ مشيرا إلى أن هذا الأمر مطروح لكنه سيستغرق وقتا لإقناع الاتحاد الأوروبي بالقيام بمثل هذه المهمة.

 

وقالت السفارة الأمريكية في برلين يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة طلبت من ألمانيا الانضمام إلى فرنسا وبريطانيا في مهمة لحماية حركة الملاحة عبر مضيق هرمز و“التصدي للاعتداءات الإيرانية“ ورفضت ألمانيا الطلب.