الحوثي يثني غريفيث عن زيارة سيئون ويهدد بمنظومة صواريخ جديدة

مانشيت - متابعة خاصة :

رغم مساعي المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، ورئيس فريق تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، لتنفيذ الجزء الأول من اتفاق الحديدة بين الحكومة الشرعية والميليشيات الحوثية، فإن الجماعة الموالية لإيران واصلت تصعيدها عبر تصريحات تهاجم فيها غريفيث وأخرى تتوعد بمنظومة صواريخ باليستية جديدة.

وفي هذا السياق، اتهم المتحدث باسم الجماعة الحوثية ووزير خارجيتها الفعلي محمد عبد السلام فليتة المبعوث الأممي بالانحياز وعدم الحياد مشككاً في دوره الأممي، بحسب ما جاء في تغريدة له على «تويتر» أرفقها بصورة من تهنئة غريفيث للرئيس عبد ربه منصور هادي بمناسبة انعقاد البرلمان في سيئون وبصورة تهنئة مماثلة تضمنتها تغريدة للسفير البريطاني مايكل آرون.

وقال المتحدث الحوثي: «لا غرابة أن يصدر من بريطانيا أو أميركا أي موقف طمعاً في إنهاك اليمن بالحرب والحصار والأزمات خدمة لمشاريعهما في المنطقة، إنما ماذا تبقى للمبعوث الأممي كوسيط من حيادية طالما وهو يظهر منفذاً لأجندة بلاده عبر منصة الأمم المتحدة».

ورجحت مصادر برلمانية يمنية أن تغريدة المتحدث الحوثي الغاضبة من المبعوث الأممي قد تكون هي السبب الحقيقي في تراجع غريفيث عن زيارة مدينة سيئون وحضور جلسة البرلمان اليمني، بحسب ما كان صرح به الاثنين رئيس البرلمان سلطان البركاني.

وكان المبعوث الأممي بعث رسالة إلى الرئيس اليمني يهنئه فيها بالتئام البرلمان اليمني ويعد ذلك خطوة في سبيل تحقيق السلام، وهي الخطوة ذاتها التي لقيت إشادة أميركية وبريطانية بعد أن كان البرلمان اليمني توقف عن العمل بسبب الانقلاب الحوثي منذ 2014.