الكشف عن اتفاق بين طرفي المشاورات اليمنية في عمان " تفاصيل الاتفاق "

مانشيت - عمان :

توصلا وفدي المشاورات الحكومية الشرعية ومليشيا الحوثي الانقلابية الحوثية المجتمعان في العاصمة الأردنية عمان برعاية الأمم المتحدة إلى اتفاق أمس لتبادل جثث القتلى من الجانبين.

وذكرت مصادر حكومية في عمان أن الوفد المفاوض توصل أمس لاتفاق مع الجماعة الحوثية بشأن تبادل الجثث للقتلى يتضمن ثلاث مراحل، ويشمل 2000 جثة من قتلى الطرفين.

وقالت المصادر إن المرحلة الأولى الخاصة بتبادل الجثامين ستبدأ بعد 3 أسابيع من انتهاء المشاورات الجارية حالياً في عمان والتي من المتوقع أن يتم تمديدها حتى التوصل إلى إقرار القوائم النهائية.

وتتضمن المرحلة الأولى من الاتفاق، بحسب المصادر، تبادل جثث القتلى الموجودة لدى كل طرف في ثلاجات المستشفيات، فيما تتضمن المرحلة الثانية تبادل الجثث المدفونة في المقابر البعيدة عن أماكن المواجهات والتي ستستمر شهرين من تاريخ انتهاء المرحلة الأولى.

وفي المرحلة الثالثة سيتم تبادل الجثامين المدفونة قرب خطوط التماس في مختلف الجبهات وهي مرحلة غير محددة بفترة زمنية لاقترانها بتوقف المعارك.

وكان ممثلو الحكومة والجماعة الحوثية بدأوا الأربعاء الماضي النقاشات حول هذا الملف بعد أن انتهت النقاشات حول الأسرى والمعتقلين بتقديم القوائم لتمحيصها وإبداء الردود عليها تمهيدا للاتفاق النهائي.