تفعيل اتفاقية تطوير ميناء عدن بتمويل صيني

مانشيت - عدن:


أعلنت مؤسسة موانئ خليج عدن الحكومية، عزمها تنفيذ مشروع كبير لتطوير وتشغيل ميناء عدن  بتكلفة 507 ملايين دولار بتمويل صيني.

 

وقال رئيس مؤسسة موانئ خليج عدن محمد علوي أمزربة، إن الدولة والحكومة الشرعية، تسعى إلى تفعيل الاتفاقية المبرمة بين اليمن والصين ، لتنفيذ مشروع صيني كبير سمي بطريق الحرير الذي يربط عدد من الدول في خط ملاحي واحد ممتد من الصين وحتى أوروبا مروراً بمنطقة الشرق الأوسط.

 

وذكر امزربة في تصريح لوسائل اعلام محلية، يوم الأحد أن الحكومة الصينية وضعت مبادرة حزام واحد طريق واحد، قدرت تكاليفها بتريليون دولار خلال العشر سنوات القادمة.. مشيراً إلى  أن ذلك المشروع في عدن يشمل استثمارات تقدر 507 ملايين دولار، لإنشاء محطة حاويات جديدة إلى جانب الموجودة حالياً ليرتفع مساحات تخزين الحاويات لرفع الطاقة الاستيعابية الكلية للمحطة من مليون حاوية إلى مليون ونصف المليون حاوية، وكذا بناء ساحة جديدة بمساحة ألف متر، فضلاً عن التعميق في الميناء إلى 18 متر.

 

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي دعا جمهورية الصين مطلع مارس الماضي إلى تفعيل الاتفاقية المبرمة بين البلدين لتطوير وتشغيل ميناء عدن في مشروع تبلغ تكلفته 507 ملايين دولار بتمويل صيني.

 

ووقع اليمن منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 في العاصمة الصينية بكين على اتفاقية توسعة وتعميق محطة الحاويات بميناء عدن بين مؤسسة موانئ خليج عدن والشركة الصينية لهندسة الموانئ المحدودة، وذلك في إطار زيارة هادي للصين، وشمل الاتفاق إدارة ميناء شنغهاي للمنطقة الحرة بعدن وإنشاء شركة نقل بحري خفيف ومتوسط بين البلدين.

 

ويتضمن المشروع بناء رصيف إضافي بطول ألف متر وعمق 18 مترا وتعميق وتوسعة القناة الملاحية الخارجية بطول 7400 متر وعرض 250 مترا وعمق 18 مترا، إضافة إلى القناة الملاحية الداخلية بطول 3800 متر وعرض 230 مترا وعمق 18 مترا.