الملك سلمان : حادث خاشقجي «مؤلم»..وسنقدم المجرمين للعدالة

مانشيت ـ متابعات :

 قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن حادث جمال خاشقجي مؤلم لجميع السعوديين ولكل إنسان في العالم. وأكد خلال جلسة أمس في مؤتمر «مبادرة الاستثمار» المنعقد في الرياض، أن مقتل خاشقجي حادث بشع وغير مبرر، وأن المملكة تقوم بكل الإجراءات القانونية للتوصل إلى نتائج، ولكي ينال المجرمون العقاب الرادع.

وأعلن أن التعاون بين السعودية وتركيا «عمل مميز»، وأن هناك الكثير «يحاول استغلال الظرف»، مضيفاً: «لن يحدث هذا الشرخ بين تركيا والسعودية طالما هناك الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان».

وشدد على أن المملكة تتعاون مع تركيا في قضية خاشقجي، و «جميع الجناة سيعاقبون والعدالة ستسود».

وكان الأمير محمد بن سلمان أجرى أمس، اتصالاً هاتفياً بالرئيس التركي، وناقشا الخطوات اللازمة لتسليط الضوء على قضية الفقيد المواطن جمال خاشقجي بجهود مشتركة.

وأعادت فرنسا أمس، التذكير بالعلاقة الاستراتيجية مع السعودية، مؤكدة أنها لن تتخذ أي قرار متسرع في شأن هذه العلاقة إلى أن تتضح الحقائق في قضية خاشقجي. وقال مصدر في مكتب الرئيس إيمانويل ماكرون: «إذا كانت قرارات ستتخذ في المستقبل فإنها ستتخذ استناداً إلى حقائق تكون اتضحت، ومسؤوليات تحددت في شكل واضح».

وخلال مؤتمر «مبادرة الاستثمار»، شدد ولي العهد السعودي على أن المملكة ماضية في حربها على التطرف، قائلاً: «إصلاحاتنا مستمرة ولن يستطيع أحد إيقافنا». وزاد: «أعيش بين شعب جبار وعظيم».

واعتبر أن الشرق الأوسط هو «أوروبا الجديدة»، وهذا الهدف سيتحقق مئة في المئة.

وعن رؤيته لمستقبل المنطقة قال ولي العهد: «لو ننظر الى الشرق الأوسط، كانت الدول التي تعمل في شكل جيد، تعتمد على النفط. ولكن أتى رجل في التسعينات أعطانا نموذجاً بأننا يمكننا أن نقدم أكثر... إنه الشيخ محمد بن راشد».

وذكر أن الشيخ محمد بن راشد رفع السقف «ونستطيع أن نرى أبو ظبي تحركت سريعاً وكذلك البحرين، والكويت، ومصر حققت 5 في المئة نمواً في اقتصادها ومعدلات البطالة تنخفض سريعاً، وتزايدت وحدات الإسكان، ورأيت في مصر العمال يبكون لاستعادة مصر القوية العظمى».


"صحيفة الحياة"