وزير الدفاع الأمريكي : تهديد إيران بالثأر مرفوض وغير مقلق

مانشيت ـ متابعات

إنتقد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس ،اليوم تهديدات إيران بالثأر بعد الهجوم المميت الذي وقع يوم السبت على عرض عسكري في جنوب غرب #إيران وقال إن ادعاء طهران بتورط الولايات المتحدة أمر ”مثير للسخرية“

 

وقال #الوزير_الأمريكي للصحفيين في مقر وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” بخصوص تهديد آية على خامنئي اليوم، للسعودية والإمارات : “إنه لا يعير أي اهتمام لتهديد إيران” وقال عنها  : ”لا. لم تثر (قلقي). كنا واضحين تماما بأنه لا ينبغي أن يدفعونا للانجرار لذلك. وأتمنى أن تسود عقول أهدأ وأكثر حكمة“.

 

وأردف قائلا ”ألقوا باللوم حتى الآن على ثلاث دول وأعتقد جماعة إرهابية. وسنرى إلى أي مدى ستطول القائمة. لكن سيكون من الأفضل أن يعلموا عن أي شيء يتحدثون قبل أن يبدأوا الحديث.“

 

وملأ الآلاف شوارع مدينة الأهواز بجنوب غرب إيران لتشييع ضحايا هجوم يوم السبت الذي أسفر عن مقتل 25 شخصا بينهم 12 من عناصر الحرس الثوري. وهتف الكثيرون ”الموت لإسرائيل وأمريكا“.

 

وحمل المشيعون نعوش الضحايا الملفوفة بالعلم الإيراني. وحمل الكثيرون صور صبي في الرابعة من العمر لقي حتفه في الهجوم الذي يعد أحد أسوأ الهجمات على قوات الحرس الثوري الإيراني .

 

وقال “ماتيس” : إنه من الواضح أن إيران ما زالت لا تعرف ماذا حدث. وشدد على أن الولايات المتحدة لم تكن لديها معرفة مسبقة باحتمال وقوع مثل هذا الهجوم.

 

وأعلنت وزارة المخابرات الإيرانية اعتقال 22 شخصا على صلة بالهجوم.

 

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء شبه الرسمية عن الوزارة قولها في بيان ”تمت مصادرة أسلحة ومواد متفجرة وأجهزة اتصال من منزل الجماعة الإرهابية المؤلفة من الخمسة الذين نفذوا الهجوم“.

 

وأطلق مسلحون النار على منصة بالعرض العسكري في الأهواز تجمع عليها مسؤولون لمتابعة الحدث الذي يقام سنويا في ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية التي دارت من عام 1980 إلى عام 1988.

 

وقالت وكالة فارس للأنباء ووكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء ،اليوم، إن خمسة مهاجمين قتلوا أثناء الهجوم وليس أربعة مثلما أفادت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية في وقت سابق.