وزير الصحة يشارك في اجتماعات نشاط التقييم الذاتي لبرنامج التحصين بالقاهرة

مانشيت-خاص

شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.

ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء وتكامل البرامج الصحية، وتعزيز النظام الصحي وبرامج التحصين، والإستراتيجية الوطنية الخاصة بالتحصين وتكاملها، بما في ذلك (كوفيد 19) وتعزيز آليات التحقق من مخزونات اللقاح وسلسلة التبريد.

وأكد وزير الصحة، أهمية استمرار العمل مع حلف اللقاح العالمي (جافي) لدعم برنامج التحصين في اليمن، وتجاوز التأخير في المحافظات غير المحررة، والفصل في أنشطة العام 2024-2025م، وتحديد السقف الزمني لها.

داعيا إلى العمل على إدخال لقاح (HPV) ولقاح الملاريا، خلال هذا العام وإيجاد الاليات المناسبة لدمجهما في نشاط التحصين الروتيني وخلق الطلب لهما.

من جانبها أكدت المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتورة حنان بلخي، دعم منظمة الصحة لوزارة الصحة والسير باتجاه اعداد الخطط المشتركة..مشيرة إلى أن لدى المنظمة خطة للدعم المالي والتقني مع الداعمين وعلى رأسهم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

على صعيد آخر بحث وزير الصحة، والمدير الإقليمي لمكتب منظمة الصحة لشرق المتوسط الدكتورة حنان بلخي، تدخلات منظمة الصحة العالمية في القطاع الصحي في اليمن.

وأشاد الوزير بحيبح، بالدعم المقدم من منظمة الصحة باعتبارها الشريك الاساس والفاعل في المجال الصحي.. مشيراً إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات بين الوزارة والمنظمة وتحويلها إلى خطط واقعية.

من جانبها أكدت المسؤولة الأممية، اهتمام المنظمة بالشأن الصحي في اليمن .. محددة عدد من المعالجات التي تعمل عليها لتقديم الدعم المادي والتقني لوزارة الصحة.