سياسيون يمنيون فى ندوة العلاقات المشتركة : القاهرة ركيزة أساسية وقائد أمين فى مختلف الملفات التي مرت بها المنطقة العربية

مانشيت - متابعات :

عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية .

و أكد الجانبان على مركزية العلاقات المشتركة بين مصر واليمن وعلى أهمية الدور المصري المحوري فى مستقبل اليمن ، فضلا عن توجيه الشكر والتقدير للقيادة المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والمؤسسات المصرية التي قدمت مثالا رائدا فى الرعاية للأشقاء اليمنيين المتواجدين فى مصر فى ظل مكانة مصر الرائدة كقائد للعالم العربي وحصن للقضايا العربية .

وأكد الجانب اليمني على تقديرهم البالغ للموقف المصري الراسخ تجاه الشرعية والشعب اليمني حيث كانت مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بجوار اليمن قيادة وشعب وساندت ودعمت الرؤية الوطنية للدولة اليمنية فى المحافل الدولية .


وقدم وفد اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية رؤية واسعة لتطورات المشهد اليمني الداخلي وأبرزها إنشاء المجلس الموحد للمحافظات الشرقية والرؤية السياسية الخاصة به ، كما شمل الطرح مناقشة ما  يحدث من مستجدات فى الساحة الوطنية، مؤكدين على موقفهم الثابت فى التمسك بالاستحقاقات المتمثلة بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والالتزام بالمرجعيات الثلاث" كقاعدة أساسية للحل السياسي، وتتمثل المرجعيات في قرار مجلس الأمن رقم 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني الذي يضمن المستقبل العادل للشعب اليمني وبناء الدولة الاتحادية على أسس الشراكة والعدالة والحكم الرشيد

وقال أعضاء اللجنة التحضيرية للموحد  للمحافظات الشرقية  أن مصر العروبة ... مصر الفتية ... مصر الاصالة ... مصر الحضارة ... مصر العلم والمعرفة ... مصر الدين والأخلاق، صفات عديدة وسمات متعددة تلك التي تحملها أم الدنيا (مصر)، وهى بالحق أم الدنيا ، وقد كانت بالفعل اليوم بعد أن تجاوزت الخطب الذى كان قد هدد أمنها واستقرارها، فتقف اليوم شامخة بقيادتها السياسية الحكمية؛ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبشعبها الأبي العظيم، الذى مد يد العون لجميع الاشقاء والاخوة الذين جاءوا إلى مصر بعدما تعرضت دولهم لحروب ونزاعات.

وأكد وفد اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية  أن مصر واليمن ليسوا فقط اخوة تجمعهم الروابط الأخوية، وإنما هما اقرب لبعضهما البعض من قرابة الأخوة، ولعل المشهد الذى نراه اليوم من جانب الدولة المصرية في تعاملها مع أبناءها من اليمنيين المقيمين في مصر، يؤكد على أن اليمنين يعتبرون انفسهم مصريين، فلا يشعروا بأنهم في وطن ثان وإنما في وطنهم وبين أهليهم، فلكل الشكر والتقدير والعرفان لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ما تقدمه مصر وشعبها من دعم ومساندة للدولة اليمنية وللشعب اليمنى في محنته الراهنة.

وشدد الوفد اليمني  على أن الاستماع لرؤية القاهرة فى الحل السياسي للأزمة اليمنية  واجب وطني وعربي فى ظل العلاقات التاريخية  و الروابط العميقة بين البلدين ،ولما تمثله القاهرة من ركيزة أساسية وقائد أمين فى مختلف المحطات التي مرت بها المنطقة العربية .

كما وجه الوفد التحية والتقدير لمجلس القيادة الرئاسي اليمني برئاسة الدكتور رشاد العليمي وأعضاء المجلس على جهودهم ودورهم الوطني فى الحفاظ على مقدرات الشعب اليمني .

كما وجه وفد اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية التحية والتقدير للأشقاء فى التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ، كما أثني الوفد على الجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان فى إرساء السلام العادل والمستدام


شارك فى اللقاء من الجانب اليمني ضمن وفد اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية الأستاذ صلاح باتيس عضو مجلس الشورى العميد عبدالرحيم العولقي مستشار وزير الداخلية الدكتور احمد بلحاف مدير صندوق التنمية البشرية بديوان محافظة المهره الدكتور متعب بازياد نائب مدير مكتب رئيس الوزراء.