رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تشارك في الاجتماع العادي الحادي والعشرون لمنظمة المرأة العربية

مانشيت - خاص :

شاركت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة دكتورة/  شفيقة سعيد في الاجتماع العادي الحادي والعشرون لمنظمة المرأة العربية اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة ، والمزمع عقده ليومين برئاسة دولة فلسطين وذلك بمشاركة عضوات المجلس التنفيذي للمنظمة ممثلات عن الأجهزة الوطنية المعنية بقضايا المرأة في الدول العربية .

وفي كلمة اليمن ٲكدت د / شفيقة سعيد على أهمية انعقاد هذا الاجتماع وتناوله لموضوع  القضية الفلسطينية ، وحرب الابادة التي يواجهها المدنيين في غزة،  وانتهاك القانون الدولي الانساني من قبل الاحتلال الصهيوني وانعاكاستها على الملاحة الدولية في البحر الاحمر والقصف الاخير الذي تعرضت له اليمن من قبل أمريكا وبريطانيا في انتهاك واضح لسيادة اليمنية .


كما تطرقت في كلمتها حول الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية الغير مستقرة في اليمن منذ 9 سنوات خاصة في المحافظات الشمالية ، وبالرغم من كل ذلك الا أن هناك أمل لوجود وتعزيز دور المرأة التي فرضت وجودها في مواقع صنع القرار.


ونوهت  الى اهتمام القيادة السياسية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة حيث جسد هذا الاهتمام ببعض القرارات والتعينيات للنساء التي حظيت بترحيب المجتمع المحلي و الدولي على حد سواء،  وأتت هذه التعينيات بالتزامن مع اتساع دور ونشاطـ ومطالبة النساء في مختلف القطاعات .

واستعرضت أهم القطاعات التي وصلت لها النساء في مواقع صنع القرار ولأول مرة على مستوى اليمن يتم تعيين قاضية في المجلس الأعلى للقضاء، وتعيين 8 قاضيات من أصل أربعين في المحكمة العليا،  وتعيين نساء أمنيات في مراكز الشرطة ونساء في لجان التشاور والمصالحة،  ومشاركة النساء في عملية وضع رؤية قاعدية لبناء السلام،  ووضع الخطة الوطنية للمرأة والأمن والسلام المرحلة الثانية، وزيادة عمل النساء ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة .

واختتمت كلمتها بالحديث عن أهم التحديات التي تواجهه المرأة اليمنية ومنها منع حرية التنقل في بعض المحافظات الشمالية، والنزوح، والخطاب الديني المتطرف حول عمل المرأة ومراكز النوع الاجتماعي.

كما يناقش   الاجتماع مستجدات أوضاع المرأة  العربية من خلال استعراض وضع المرٲة في كل دولة من قبل  ممثلتها من عضوات المجلس التنفيذي للمنظمة ، وعلى مقدمتها دعم المرأة الفلسطينية، والتمكين الاقتصادي والشمول المالي  للمرأة العربية  بمقترح مقدم من جمهورية  مصرالعربية.


حيث  سيعرض الاجتماع تقريرالإدارة العامة عن الانشطةالتي نفذتها المنظمة خلال2023، وعودة سوريا إلى المنظمة بناء على قرار جامعة الدول العربية.

وتعد منظمة المرأة العربية منظمة حكومية تعمل في إطار جامعة الدول العربية .