تحذيرات وزير النقل الأسبق بخصوص توقف ميناء عدن تتحقق بعد 8 سنوات (وثيقة)

مانشيت - خاص :

في سبتمبر 2016 كشفت مذكرة رسمية من وزير النقل الأسبق مراد الحالمي، عن تعرضه للتهديد بالقتل من قبل محمد أمزربه الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن  واخيه القيادي في ذات المؤسسة.

وقال وزير النقل حينها في مذكرته الموجهة الى الرئيس عبدربه منصور هادي، ورئيس الوزراء، انه تلقى تهديدات بالقتل، وبالقاعدة وداعش واتهامه بالسرقة،  من قبل  الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن واخيه وكذلك الفاظ نابية لا يصدقها العقل.

تلك التهديدات جاءت على خلفية محاولات الوزير الحالمي إنقاذ ميناء عدن من حالة التدهور، وسوء الادارة التي وصلت الى اسوأ وضع يشهده الميناء، خلال تاريخه، وهذا ما يؤدي الى تنفير رأس المال وهجرته، الى موانئ أخرى.

قال الحالمي حينها اذا استمر وضع الميناء على ما هو عليه، فانه يتوقع توقف كامل لبعض نشاطاته والقطع البحرية التي تعد خارج الجاهزية مما سيؤدي الى توقفه بشكل كامل، هذا الكلام في 2016، فكيف الحال اليوم بعد 8 سنوات، يكاد يكون ميناء عدن شبه متوقف لصالح ميناء الحديدة، وتحذيرات الوزير الأسبق تحققت.

سوء ادارة الميناء تسبب بغياب الرقابة الفنية وغياب الرقابة الادارية وحالة التسيب والاهمال، وصرف ملايين الدولارات خارج القانون، وبصورة ارتجالية، وهنا نعود إلى مذكرة الوزير الحالمي الذي أكد فيها ان حجم الضرر الذي يتعرض له الميناء، جراء الاهمال والتسيب الاداري وشكاوي التجاوز وغياب عنصر التخطيط في قيادة أكبر صرح اقتصادي في اليمن، لا يمكن حصره بمذكره.

وبدلا من تغيير مدير الميناء وإحالته للتحقيق بالتهم التي وجهها له الوزير الأسبق الحالمي، تم مكافأة امزربه وتمكينه من الميناء ليمعن في تدميره وتخريبه، ولكم أن تتخيلوا أهم ميناء في المنطقة خالي من السفن والحاويات.