جولة خليجية للمبعوث الأمريكي الى اليمن لدفع عملية السلام

مانشيت - متابعات :

أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج سيزور الخليج، الاثنين، "لدفع الجهود الحالية التي تقودها الأمم المتحدة لتمديد الهدنة وإطلاق عملية سلام شاملة".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إن ليندركينج "سيلتقي مع شركاء يمنيين وسعوديين وإماراتيين وعمانيين ودوليين لمناقشة الخطوات اللازمة لضمان وقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق عملية سياسية شاملة بوساطة الأمم المتحدة، مع ضمان استمرار الجهود لتخفيف الأزمة الاقتصادية ومعاناة اليمنيين".

وشددت على أن "الولايات المتحدة ملتزمة بدعم التوصل إلى حل للصراع اليمني في أقرب وقت ممكن".

وأضافت الوزارة: "نحن نعمل عن كثب مع الأمم المتحدة والسعودية والإمارات وسلطنة عمان وشركاء آخرين للبناء على الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، التي حققت أطول فترة هدوء منذ بدء الحرب، وتمكين اليمنيين من رسم مستقبل أكثر إشراقاً لبلدهم".

ودخلت الهدنة في اليمن حيز التنفيذ في 2 أبريل 2022، لكنها انتهت في 2 أكتوبر الماضي.

وفي يناير الماضي، قال المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس جروندبرج أمام مجلس الأمن إن "تكثيف المحادثات" لإبرام هدنة جديدة في الحرب أمر "مشجّع".

وأشار البيان إلى أن المبعوث الخاص سيهنئ خلال زيارته أيضاً الشركاء اليمنيين والأمم المتحدة والشركاء الدوليين على العملية الناجحة لتفريغ أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط من الناقلة "صافر" العملاقة.