المانشيت المحلي

مرصد حقوقي يوثق مقتل عشرات المدنيين بألغام زرعتها مليشيات الحوثي

مانشيت - متابعات :

وثق مرصد حقوقي يمني سقوط العشرات من المدنيين خلال فترة الهدنة الأممية، جراء الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وأكد المرصد اليمني للألغام أنه وثق "سقوط 168 ضحية من المدنيين، خلال فترة الهدنة من (2 أبريل وحتى 1 أغسطس 2022)، نتيجة الألغام التي زرعها الحوثيون والمقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من البلاد".

وقال في منشور على صفحته بـ "فيسبوك" إن "الضحايا هم 57 قتيلا من بينهم 28 طفلا وأربع نساء، إضافة إلى 111 جريحا بينهم 47 طفلا و8 نساء".

وأشار المرصد الحقوقي الى أن "محافظة الحديدة تصدرت قائمة الضحايا بـ 69 ضحية مدنية (قتلى وجرحى)، ثم محافظة تعز بـ 26 ضحية"، لافتا الى أن باقي الضحايا توزعوا على محافظات "حجة، البيضاء، صعدة، الجوف، مأرب، لحج وفي مديرية نهم صنعاء".

وذكر أن "هناك خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات الألغام والمقذوفات إلى جانب الخسائر البشرية، خلال فترة الهدنة، تمثلت في تدمير 6 سيارات، وحراثتين زراعيتين، و9 دراجات نارية ونفوق نحو 40 رأسا من الماشية (أغنام وإبل).".

وجدد المرصد اليمني للألغام مطالبته للأمم المتحدة والحكومات والمنظمات، بـ "الضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام، ودعم فرق التطهير، بما في ذلك الدعم العاجل لتطهير المناطق المأهولة والزراعية التي تعرضت مؤخرا للتلوث، نتيجة جرف السيول إليها كميات كبيرة من الألغام".

واشنطن: للسنة الرابعة على التوالي انطلاق فعاليات اليوم السنوي لمناصرة القضايا اليمنية في مجلسي الشيوخ و الشعب الأمريكي


نائب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل يطّلع على البرامج الإنسانية لعدد من منظمات المجتمع المدني


أسرة الرائد فيصل هديم تطالب بالقصاص من الجناة.. وضبط خلية حوثية في الضالع يثير تساؤلات حول ارتباطات محتملة


الضالع: حملة أمنية وعسكرية تُحبط مخططًا تخريبيًا وتضبط عبوات ناسفة في قعطبة