المانشيت السياسي

شركات نفطية تهدد بالمغادرة حال استمر إيقاف تصدير النفط بسبب تهديد المليشيات

مانشيت - متابعات :

في تطور خطير، هددت شركات النفط العاملة بمحافظة شبوة بمغادرة البلاد حال استمر إيقاف إنتاج وتصدير النفط بسبب تهديدات الحوثيين الأخيرة.

ونقلت وسائل اعلام محلية يمنية عن مصادر محلية، إن “الشركات النفطية العاملة في القطاعات النفطية في المحافظة هددت السلطة المحلية بالمغادرة إذا لم تجد حلا  يضمن استمرار عملها في إنتاج وتصدير النفط من المحافظة دون تهديدات الحوثيين”.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلن محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي أن مليشيات الحوثي شنّت هجوما بمسيّرتين على ميناء الضبة النفطي في المحافظة، فيما كشفت الحكومة في ذات الوقت أن الجماعة استهدفت ميناء النشيمة في محافظة شبوة بطائرات مسيرة.

وقوبل الهجوم بإدانات عربية ودولية وأممية، مع مطالبات للجماعة بخفض التصعيد والوقف الفوري لمثل هذه الهجمات.

وفي مايو الماضي، أعلنت الحكومة ، عودة 5 شركات عالمية لإنتاج النفط، بعد توقّف دام سنوات، في ظل تردّي الأوضاع التي عاشتها البلاد بسبب الحروب المستمرة.

وانهار إنتاج اليمن من النفط منذ 2015، بعد محاولات انقلابية من جماعة الحوثي، الأمر الذي أدّى إلى تدخّل تحالف عسكري دولي، لمحاولة إعادة الحكومة الشرعية إلى السلطة.

أسرة الرائد فيصل هديم تطالب بالقصاص من الجناة.. وضبط خلية حوثية في الضالع يثير تساؤلات حول ارتباطات محتملة


الضالع: حملة أمنية وعسكرية تُحبط مخططًا تخريبيًا وتضبط عبوات ناسفة في قعطبة


بمشاركة صناع القرار وشركاء الصحة.. البرنامج الوطني لمكافحة التدخين ينظم طاولة مستديرة لتعزيز جهود مكافحة التبغ في عدن


بدعم كريم من جمعية بصائر الخيرية الكويتية.. مؤسسة كافل تنفذ مشروع السلل الغذائية لـ500 أسرة في مأرب